مڔحٻاً ٻڪ يا ¬°•| زائر |•°¬ َفٍـے منتدانــــا

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» www.picnik.com موقع لتعديل الصور <<<<<<
الجمعة أبريل 27, 2012 2:39 pm من طرف نيموو

» •..•° آهـات رمـادية ° •..•
الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 12:16 pm من طرف noone

» سجل حضورك بآسم احد الاعضاء..
الإثنين يوليو 26, 2010 7:53 am من طرف (فتاهـےلا تعرفے الندم)

» برنامج ProxyShell Hide IP لاخفاء الاى بى اثناء التصفح
الخميس يونيو 24, 2010 4:34 am من طرف SOHAYB

» جميع الاذكار
الأربعاء يونيو 23, 2010 9:42 am من طرف SOHAYB

» صور للنادي الملكي
الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:11 pm من طرف SOHAYB

» ضاعف سرعة التحميل
الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:02 pm من طرف SOHAYB

» سؤال ... اريد مساعده
الثلاثاء يونيو 22, 2010 1:44 pm من طرف SOHAYB

» ماذا حدث معك اليوم العصر......
السبت يونيو 19, 2010 3:14 pm من طرف SOHAYB

» الاصدار الاخير من البرنامج الشهير PCMedik لمنع انهيار النظام
السبت يونيو 19, 2010 3:04 pm من طرف SOHAYB

» برنامج اكثر من رائع لمرقبة الشبكة
الخميس مايو 27, 2010 12:56 pm من طرف 

» البرنامج الغني عن التعريف بمجال تعديل الصور
الخميس مايو 27, 2010 12:55 pm من طرف 

» أفضل برنامج للمحادثة الصوتية فى أصدار جديد Skype 4.1.0.136 - Final
الخميس مايو 27, 2010 12:53 pm من طرف 

» لتحويل الفيديو وأستخلاص مسارات الصوت منه Joboshare Video Converter 2.5.3.0717
الخميس مايو 27, 2010 12:49 pm من طرف 

» برنامج من تصميمي للقراآت العشر برواياتها العشرين
الخميس مايو 27, 2010 12:42 pm من طرف 

» جديد لمشاهده القنوات على النت
الخميس مايو 27, 2010 12:36 pm من طرف 

» اقوى برامج ضغط الملفات واحدثها
الخميس مايو 27, 2010 12:34 pm من طرف 

» برنامج رائع لتشغيل ملفات الفديو
الخميس مايو 27, 2010 12:33 pm من طرف 

» يسرع حاسوبك ويحافظ على خصوصيتك Raxco PerfectSpeed PC Optimizer 2.0 Build 104 Final
الخميس مايو 27, 2010 12:10 pm من طرف 

» اتصل بدون مايطلع اسمك يطلع الرقم الخاص يتصل بك
الخميس مايو 27, 2010 11:59 am من طرف 

» بالصورة اصلح الفلاش ميمورى واعده الى وضع المصنعية
الخميس مايو 27, 2010 11:47 am من طرف 

» مجموعه خلفيات عاليه الجوده اتمنى ينالوا رضاكم
الخميس مايو 27, 2010 11:45 am من طرف 

» MSN Shell 4.1.156 & ماسنجرك أحلى مع هذا البرنامج
الخميس مايو 27, 2010 11:41 am من طرف 

» برنامج لإستعادة الملفات والبيانات المفقوده R-Studio 5.1 Build 130011
الخميس مايو 27, 2010 11:37 am من طرف 

» FlipPublisher 1.1.0.56 أداة كتابة لنشر المجلّات , الرّوايات , الكتب , الكتالوجات
الخميس مايو 27, 2010 11:36 am من طرف 

» بالصورة اسحب الايميلات من داخل اى موقع تريده بضغطة زر
الخميس مايو 27, 2010 11:31 am من طرف 

» Windows Admin Password Hack 2009 فقدت كلمة سر administrator أدخل و حمل
الخميس مايو 27, 2010 11:24 am من طرف 

» SuperCleaner برنامج مهم جدأ لتنضيف الجهاز عن اوساخ البرامج المحذوفه وغيرها وآخر أصدار
الخميس مايو 27, 2010 11:21 am من طرف 

» مسجل للأصوات من كافة مصادر جهازك Advanced Audio Recorder v7.1.5
الخميس مايو 27, 2010 11:20 am من طرف 

» من أ جمل البرامج يجعل الياهو والماسنجر ولا أحلى روعه لا تصدق!!!!! جاهزة للتحميل
الخميس مايو 27, 2010 11:18 am من طرف 

» برنامج الوافي الذهبي الرائع من اجل الترجمة
الخميس مايو 27, 2010 11:15 am من طرف 

» لتحويل الفيديو بسرعه وجوده عاليه فى نسخه محموله WinAVI Video Converter v10.0
الخميس مايو 27, 2010 11:14 am من طرف 

» [ شرح فيديو + صور ] طريقة تشغيل إذاعة القرآن الكريم على سطح المكتب ~
الخميس مايو 27, 2010 11:12 am من طرف 

» لمعرفه مفتاح الواير ليس القريب منك واسم المستخدم
الخميس مايو 27, 2010 11:10 am من طرف 

» Hotspot Shield Launch 2009 لتغيير ال اي بي
الخميس مايو 27, 2010 11:09 am من طرف 

» PC Security 6.0 عمل باسورد أو رقم سري للملفات والمجلدات والبرامج وكل شئ
الخميس مايو 27, 2010 11:07 am من طرف 

» أفضل برنامج للبلاي ستيشن 2 كامل لحق
الخميس مايو 27, 2010 11:04 am من طرف 

» مضخم صوت رائع يعمل مع جميع برامج الصوت المشهور
الخميس مايو 27, 2010 11:02 am من طرف 

» WINner Tweak 3.9.0 للتحكم فى جهازك بالكامل
الخميس مايو 27, 2010 10:59 am من طرف 

» برنامج ((((( المصحف الإلكتروني )))))) من صنعي
الخميس مايو 27, 2010 10:56 am من طرف 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأربعاء فبراير 28, 2018 10:29 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
lethoOo
 
ήσ 1 Ļiќέ mέ
 
mima
 
نور
 
SOHAYB
 
ToOoToOo
 
خفاش
 
ابو عجور
 
ρдĻĚşţίηe ρяȊѝҪӗςϛ
 
احمد فتحى
 
タグ: جيمزر Gamezer
||أعًلاُناًتُ آحنُاُغُيٌرً~








 -

شاطر | 
 

 الاطفال ودور الوالدين في عصر المأكولات السريعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ToOoToOo
[ دُلٌوُعاُتً أحنُاُغُيٌرً ]
[ دُلٌوُعاُتً أحنُاُغُيٌرً ]
avatar

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الاطفال ودور الوالدين في عصر المأكولات السريعه   الخميس مارس 04, 2010 12:15 pm

أصبح تعويد الأطفال على تناول الطعام الجيد واتباع نظام غذائي صحي، واحدا من اكبر التحديات التي تواجه الوالدين.
وازداد الوضع تعقيدا بتأثر الأطفال تأثرا قويا بالتلفزيون وإعلانات الغذاء في المجلات والراديو، ووسائل الإعلام الأخرى التي تغري الأطفال، في صمت، لشراء المواد الغذائية والمشروبات الجديدة، التي تعرف الآن باسم «المأكولات السريعة».

قيمة غذائية محدودة
وتعرف المأكولات السريعة بأنها الأطعمة التي تحضر بكميات كبيرة، وعادة تكون ذات قيمة غذائية محدودة، وتحتوي إما على نسبة كبيرة من الملح، أو السكر، أو الدهون، أو السعرات الحرارية.
وبعض أمثلة المأكولات السريعة تشمل البطاطا المقلية، والحلويات، والوجبات السريعة المقلية (من مطاعم «ماكدونالدز»، و«كنتاكي») والمشروبات الغازية، فهذه هي أمثلة قليلة من كثير من الأغذية التي لها سوق استهلاكية عالية.
نتائج البحوث والدراسات مفزعة ومخيفة على حد سواء، فهي تشير إلى أن الأطفال يأكلون الوجبات السريعة أكثر من أي وقت مضى، وهو ما يعادل 8 قطع شوكولاته يوميا.
وفي مسح أجرته وكالة معايير الأغذية البريطانية في عام 2000، وجد أن 70 في المائة من أطفال المدارس الابتدائية يشربون بانتظام المشروبات الغازية، ويستهلكون ما معدله 30 كوبا منها في الأسبوع، بينما وجد مسح أجري في أميركا في عام 2004 أن نحو ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 19 سنة يأكلون الوجبات السريعة كل يوم، مما يسفر عن زيادة وزن كل طفل بنحو 3 كيلوغرامات إضافية سنويا، كما أن استهلاك الوجبات السريعة قد تضاعف خمس مرات منذ عام 1970.
ما هي الآثار المترتبة على المأكولات السريعة على الأطفال؟
ارتبط تناول المأكولات السريعة بالسمنة، وأمراض القلب، والسكري، واضطراب النوم ـ مثل sleep apnoea (انقطاع التنفس أثناء النوم) ـ وتسوس الأسنان لدى الأطفال.
كما وجدت الأبحاث وجود علاقة بين تناول الوجبات السريعة والوجبات الجاهزة بزيادة معدلات الإصابة بالربو عند الأطفال.
ومن تلك الدراسات دراسة نشرتها المجلة الطبية «ثوراكس»، أشرف عليها البروفسور أنطوني سيتون من جامعة أبردين الاسكتلندية، أجريت في المملكة العربية السعودية، قارنت غذاء 300 طفل في سن 12 سنة لديهم أعراض الربو في مدينة جدة والمناطق المحيطة بها.
ووجدت هذه الدراسة أن تناول الوجبات السريعة عامل كبير في ارتفاع زيادة حالات الربو. الوجبات السريعة تحتوي عادة على سعرات حرارية عالية من الدهون والسكر المكرر، الذي ارتبط مع تلك التي تؤثر في الشرايين (الدهون المهدرجة والمشبعة)، إضافة إلى ارتفاع محتوى الصوديوم (الملح).

حب المأكولات السريعة
لماذا يحب أطفالنا المأكولات السريعة؟. إن الوجبات السريعة عادة ما تقدم في صورة جذابة ومغرية للغاية في الإعلانات، وتعبأ وتغلف بألوان جذابة.
وتتفنن صناعة الإعلان في كيفية الوصول إلى الأطفال والكبار بالمثل، من خلال استخدام الأطفال أو الرسوم المتحركة في التلفزيون، والأبطال والمشاهير في الإعلانات، بالإضافة إلى جاذبية اللُّعَب التي تعطَى للأطفال مع وجبات الطعام، فكلها وسائل مبتكرة لجذب الأطفال لشراء وأكل الوجبات السريعة.
وعادة ما تعبأ الوجبات السريعة بطريقة جميلة ومبتكرة. ومعظم الوجبات السريعة أيضا طيبة المذاق وسهلة التحضير، ولذلك تكون مغرية لكثير من الأسر.
سبب آخر يحبب الأطفال في الوجبات السريعة، هو تمكنهم من تناولها أثناء مشاهدة التلفزيون، وهو واحد من عوامل السمنة، فالأطفال يجلسون أمام التلفزيون لساعات، ويتناولون «فيشار الذرة»، والمشروبات الغازية والحلويات.
والواقع أن هذا هو أحد أشكال الترفيه التي يقضي الأطفال الكثير من وقتهم فيها. يجد الآباء أيضا أن الوجبات السريعة، في شكل وجبات الطعام الجاهزة أو التوصيل المنزلي، هي حل سريع وملائم لتناول الطعام، لأنها سهلة جدا، وتحتاج فقط إلى تسخين، مقارنة بطرق الطهي التقليدية التي تحتاج إلى مجهود ووقت.

دور الوالدين
ليس سهلا أو موصى به منع أطفالنا من أكل المأكولات السريعة عنوة. في واقع الأمر، استخدام القوة له آثار عكسية، كما هو معروف أن الشيء الممنوع يصبح أكثر متعة.. فالممنوع مرغوب، ولكن ما يمكننا القيام به، هو أننا بحاجة إلى أن نربي أولادنا على التمتع وتقدير الصحة الجيدة والأطعمة الطازجة.
وتوصي معظم الأبحاث بأن يتم ذلك منذ سن الرضاعة. وإذا أعددت طفلك بشكل مناسب، فسيكون أكثر قدرة على انتقاء الخيارات الصحية الصحيحة حول ما يريد تناوله في المدرسة.
كما أن الوالدين بحاجة إلى إدراك ما يتناولونه أطفالهم، وخصوصا على المدى البعيد، لأن الآثار التي قد تترتب على طعامهم يمكن أن تغير حياتهم على المدى البعيد.
وما قد يبدو مفرحا للأطفال، قد تكون له آثار ضارة في المستقبل. كما يقول المثل (ما يزيد عن حده؛ ينقلب إلى ضده).


اقتراحات .. من أجل تناول الأطفال الطعام الصحي
1.
يحب التأكد من كمية الملح والسكر والدهون في المواد الغذائية التي تريد شراءها. وحاول تجنب المواد الغذائية التي بها نسب عالية منها.
وعلى سبيل المثال.. محتوى الدهون في الغذاء ينبغي أن يكون أقل من 35 في المائة من مجموع المحتويات كلها، أما كمية الصوديوم الموجودة ضمنها، فينبغي أن تكون أقل من 200 مليغرام يوميا، وكمية السكر يجب أن تقل عن 35 في المائة من المحتوى الكامل للوجبة.
2.
لا تتخذ نهجا صارما وتفرض الحظر على جميع الوجبات السريعة، فمن الأفضل محاولة فرز المواد المغذية، استنادا إلى قائمة المكونات والقيمة الغذائية.
فالهدف الرئيسي هو أن يحصل طفلك على التغذية الملائمة والمتوازنة.
3.
كن قدوة حسنة، ومارس ما تنادي به، فطفلك لن يصغي إليك إذا كان يرى أنك تأكل ما تمنعه عنه.
4.
حاول التركيز على الجانب الإيجابي من عادات أكل طفلك، وليس الجوانب السلبية فقط وما يجب عليه ألا يأكله، ولا تنسَ أن تشجع طفلك وتشيد به عندما يأكل طعاما صحيا.
5.
لا تعد أبدا بإعطاء طفلك وجبات سريعة بمثابة مكافأته على ما قام به، فهذا من شأنه تشجيع طفلك علي تناول الوجبات السريعة كعلاج.
6.
حاول تشجيع طفلك على شرب الماء والحليب والعصائر الطازجة، بدلا من المشروبات الغازية، أو ذات النكهة.
7.
شجع الوجبات العائلية، والجلوس في جماعة لتناول الطعام، على الأقل وجبة واحدة في اليوم.
فعندما يأكل أفراد الأسرة الطعام مع بعضهم بعضا، فإن ذلك سيجعل من وجبات الطعام تجربة ممتعة جدا.
8.
بدلا من منع الوجبات الخفيفة الجاهزة، قدم وجبات خفيفة صحية للأطفال، مثل الفاكهة، أو الخضار، أو المكسرات المجففة، بدلا من البطاطا المقلية، أو الشوكولاته.
9.
شجع طفلك على ممارسة التمارين الرياضية على الأقل لمدة 15 دقيقة كل يوم.
10.
حاول أن تشرك طفلك في طهو الطعام، فالوجبة التي يشارك في إعدادها تشجعه أكثر على تناولها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاطفال ودور الوالدين في عصر المأكولات السريعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حــــواء ..}¬ :: أنُــــوثَةٌ وَ أُمُــــومَة-
انتقل الى: